عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /08-02-2008, 07:17 PM   #27

مرجوجة زمانها
بنوتة مبتدئة

    حالة الإتصال : مرجوجة زمانها غير متصلة
    رقم العضوية : 46489
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    العمر : 31
    المشاركات : 96
    بمعدل : 0.02 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : مرجوجة زمانها is on a distinguished road
    التقييم : 21
    تقييم المستوى : 17
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 0
    زيارات ملفي : 1055
    استعرضي : عرض البوم صور مرجوجة زمانها عرض مواضيع مرجوجة زمانها عرض ردود مرجوجة زمانها
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

مملكة إسبانيا (بالإسبانية: España) هي مملكة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية. تحتل حوالي 85 بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا، اللتي يفصلها عن قارة أفريقيامضيق جبل طارق و يربطها بالقارة الأوروبية سلسة جبال البيرينيه. يحد إسبانيا من الغرب البرتغال، من الشمال الشرقي فرنسا و أندورا. و من الجميع الجهات الأخرى البحر: من الشرق و الجنوب البحر الأبيض المتوسطوبحر الباليار، من الشمال المحيط الأطلسيوخليج بسكاي أو غاسكونيا. تتبع مملكة إسبانيا جزر الباليار في البحر المتوسط و جزر الكناري في المحيط الأطلسي، إلى جانب أراضي سبتة و مليلة المتنازع عليها مع المغرب.

تبلغ مساحة إسبانيا حوالي نصف مليون كيلومتر مربع، لتكون بذلك ثالث دولة أوروبية من حيث المساحة. تشارك كل من البرتغال و محمية جبل طارق البريطانية وأندورا بوقوعها في شبه جزيرة أيبيريا. تنتشر المرتفعات إجمالاً في وسط وشمال البلاد.¡MOROS HIJOS DE PUTA
سلسة جبال البيرينيه تشكل الحدود الطبيعية مع فرنسا. تقع قمة تيده (Pico del Teide) على جزر الكناري و يبلغ ارتفاعها 3،718 متر، لتشكل بذللك أعلى قمة إسبانية. يكون جبل مولهاسين (Mulhacén) الواقع ضمن سلسلة سييرا نيفادا الجنوبية أعلى ارتفاع على أراضي اليابسة الإسبانية، مسجلاً ارتفاعا قدره 3،482 متر. أطول مسافة من شمال البلاد إلى جنوبها تبلغ 856 كم، بينما هي 1020 كم من شرق البلاد إلى غربها. يتميز الشاطئ الجنوبي بكثرة الخلجان، أهمها خليج قادس. أهم أنهار إسبانيا هي دويرو، تاخو و إبرووجوادلكفيروجواديانا.
مناخ البحر المتوسط هو المناخ السائد في معظم الأراضي، اللذي يتميز باعتداله شتاءاً و حره صيفاً. تكسو الثلوج جبال البيرينيه و سييرا نيفادا معظم فصول السنة.

السكان
يبلغ عدد سكان المملكة أكثر من 40 مليون نسمة يشكل الإسبان معظم سكان البلاد، هناك أقليات باسكية و غاليزية.

اللغة

اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء البلاد، بينما تعد اللغات الكاتالانية، الغاليزية و الباسكية لغات رسمية في بعض المناطق. اللغات الأراغونية و الآرانية هي أقل انتشاراً و تستعمل فقط ضمن عدد محدود من الإسبان.

الديانة

حوالي 94% من السكان هم مسيحيون كاثوليك. يشكل البروتستانت و المسلمين و اليهود أقلية دينية في إسبانيا.

الأعياد و العطل

العطل الرسمية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/ينايرعيد الظهور (6 كانون الثاني/يناير)، عيد القديس جوزف (19 آذار/مارسعيد الفصح، عيد العمال (1 أيار/مايو)، اليوم الوطني 12 تشرين الأول/أكتوبر، عيد جميع القديسين (1 تشرين الثاني/نوفمبر)، يوم الدستور (6 كانون الأول/ديسمبر)، ليلة و عيد الميلاد المجيد (25-26 كانون الأول/ديسمبر).

الصور









اللي بعدي

ايطاليا





 

اللي تعزني .. تدخل و تباركلي ..

HapPy B'dAy