المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرمجة اللغوية العصبية N L P سلاح العصر في التعامل ( الجزء الرابــــــع والأخير )


مايكبّرني لقب
30-09-2006, 01:51 AM
لقد تعرفنا فيما سبق على 3 انواع من انماط التفكير بشكل مبدئي ومبسط وهي :
البصري والسمعي والحسي
والتي يُطلق عليها النُظُم التعبيرية و المتواجدة لدى عقول الناس .. ولا ننسى ان هنالك
نظام واحد
هو الغالب على طبيعة الشخص وهذا ما نسعى الى معرفته ( النظام الغالب او المسيطر ) في السطور التالية من هذا الجزء والجزء القادم .. وهو يعتمد اعتماد كلي على ماسبق وانا اخاطب المتابعين الجُدُد .. اما بالنسبة للمتابعين منذ البداية فهم على خير.. والآن لنتعرف على النظم وبشكل تفصيلي ..



النظام البصري

ان الشخص الذي يفضل التعبير البصري غالباً ما يقف او يجلس وهو منتصب القامة ونظره في الغالب متوجه لأعلى .. ويتنفس من الجزء العلوي من الرئة ويتنفس نوعا ما بسرعة.. ويتحدث أيضاً بسرعة ( لانه يعبر عن حديثه بصور او يأتيه الكلام على شكل صور سريعة .. وكأنه يجري خلف شيئ ما ، ولذلك يعبر عن كل صورة في ذهنه بشكل سريع ليتلو الصورة التي بعدها ) ( تخيل ان امامك آلاف الصور وتريد ان تعبر عنها في 10 دقائق او 15 دقيقة .. كيف هو الحال ؟؟؟http://www.asmilies.com/smiliespic/happy/079.gif
وطبقة صوته نوعا ما أعلى من المعتاد ..وتكون عملية التفكير سريعة عند المحادثة .. ومن اوضح خصائصه :
انه يجلس ومتوجه الى الأمام ويبدي غاية في النظامhttp://www.asmilies.com/smiliespic/happy/001.gif ويتصف بالحيوية والنشاط . ام الأصوات فلا تجذبه .. ولذلك يواجه في بعض الأحيان صعوبه في تذكر التعليمات اللفظيةhttp://www.qassimy.com/vb/images/nasser/0q1s20.gif او ماشابه . وعلى الأغلب يهتم هذا النوع الشكل الظاهر للأشياء. اضافة الى ذلك يتخذ قراراته على اساس مايراه او على اساس تخيله للأحداث، ويناسبه التخطيط الأستراتيجي ، كما يناسبه العمل الميداني الذي يتطلب حركة سريعة .

النظام السمعي

ان الشخص الذي يفضل التعبير السمعي غالباً ماتكون اكتافه متجه الى امام محدثه عند الأستماع ، ونظره في الغالب متجه الى الأمام والى احد الجوانب عند التفكير ، ويتنفس باعتدال من المنطقة الوسطى من الصدر .. أي من عند الحجاب الحاجز ..ويتأثر من الأصوات المزعجةhttp://www.qassimy.com/vb/images/nasser/133.gif ، ويتحدث الى نفسه في الصمت ويحرك شفاهه ( ولذلك احيانا يشتبه انه مجنون على سبيل الطرفه ) ( هذه مزحة لا تاخذوهاhttp://www.asmilies.com/smiliespic/happy/067.gif ) .. عموماً .. صوته رنان ولكنه منخفض مقارنة بالشخص البصري .. كما يتصف صوته بالموسيقى .. لتعدد ايقاعاته .. ومن خصائصه انه يمتلك القدرة على تذكر او استرجاع ماقيل في الماضيhttp://www.qassimy.com/vb/images/nasser/thinq1sking.gif .. لذلك يتعلم بالسمع ويحب الموسيقى والأحاديث التيليفونيةhttp://www.asmilies.com/smiliespic/happy/019.gif وعادة يميل راسه الى الجنب عند الاستماع .. كانه يعطي اذنه لمحدثه او أنه يكلم في الهاتف .. من المهم ان يستمع الى التغذية المرتدة ( أي ردة الفعل .. يعني عند الحديث تقول له .. نعم .. انا معك .. كلامك صحيح .. امممم .. هكذا.. الخ كي يستمر في الحديث ) . ومن صفاته انه متزن ولديه قدرة عالية على الأستماع بل الأنصات الى مُحدثه دون مقاطعة .. يتخذ قراراته على اساس ما يسمعه وعلى اساس تحليله.. يناسبه تخطيط العمليات والمناصب الإشرافية كحلقة وصل بين الإدارة العليا والدنيا .





النظام الحسي



ان الشخص الذي يفضل التعبير الحسي او الشعوري غالباً ماتكن اكتافه لأدنى .. ويميل نظرة الى اسفل عند اليمين خلال عملية التذكر .. يتنفس من الجزء السفلي .. وبذلك غالباً مايعلو بطنه وينخفض ( عند التنفس) .. لديه صوت عميق ويتحدث ببطء وبجمل واضحة تتخللها لحظات صمت ( ولذلك احياناً يثور المستمع اذا كان من النوع البصري .. يقول ماهذا ؟؟
انه بطئ .. لا اتحملهhttp://www.qassimy.com/vb/images/nasser/0q1s07.gif .. نعم تكلم يارجل.. ) ..يتجاوب كثيراً مع ردود الفعل الجسمانية واللمس.. ولذلك يعطي اهتماماً كبيرا بالمشاعر والأحاسيس ويتخذ قراراته على اساس احاسيسه ومن الممكن ان يؤثر الآخرين على قراراته.. وخلال الحديث يكون اكثر اقتراب من ذوي التعبير البصري .. وترتبط عنده عملية التذكر بالحركة .. ويناسبه التخطيط التنفيذي ..


ماهي الكلمات الدالة والغالبة على كل نظام ؟؟؟




البصري :



تخيل – انظر – ظهور – تصور – عرض – مشرق – وضوح – راقب – الوان – صفاء – ارى – دقق النظر – صورة مشوشة – لمعان – انعكاس – وجهة نظر – شوف لازم تنتبه لكلامي ..

السمعي :

اسمع – انصت – تكلم – صراخ – صمت – ثرثرة – همس – رعد – صياح – صوت واضح – لهجة – نبرة – امسك لسانك – قول – كثير الكلام – نغمة رنين – اسمع لازم تنتبه لكلامي .

الحسي :

احس – المس – خشن – ناعم – مريح – حار – اعصاب باردة – يغلي من الغضب – سعيد – مسرور – زعلان – فرحان – معاناة – هو مش حاسس – حس يا اخي بقيمة كلامي .



وبهذا اخواتي انتهينا من العرض .. واتمنى انكم استمتعتم معاي في هذا الجزء .. واخذتم تصور مبدئي ( ها ؟؟ لا حد ياخذ كلمتي .. ( تصور) .. انا سمعي مو بصريhttp://www.qassimy.com/vb/images/nasser/03q1s2.gif ) على فكرة والأنسان الناجح هو الذي يقوم بالتشكيل عند التصرف والحديث .. ولكن ليعرف مايساعده في الحياة يعني انا سمعي .. واذا جيت اذاكر.. ارفع صوتي عشان اسمع واستوعب .. مثلا اتأثر بالكلمة الحلوة لجات من اللي أحبهم.. على فكرة ... الجزء الخامس هو عن استراتيجية الحب لدى الزوجينhttp://www.qassimy.com/vb/images/nasser/030ss.gif ( هذا الجزء لان نتطرق اليه:1aa: ).. واعتذر عن تأخيري للطرح لازم تعذروني .. لاني طالبه ثانويه عامه.. دعواتكم اخواتي ..


اخواتي اللي امتابعيني من البداية ياريت تراجعون اللي سبق وراح تستفيدون كثير ..

المرجع الرئيسي كتاب البرمجة N L P في 21 يوم ..



،،،
المحبه لكم
نجمة سعودية
:)

بسمة وردية
30-09-2006, 02:18 AM
الله .. الموضوع حلووو ,,

اعجبني مرة .. اكتشفت اني سمعية ..

ماعرف احفظ الا بالكلام ونص كلامي ( اسمعي ) :msn_tongu

يعتمد اعتماد كلي على ماسبق وانا اخاطب المتابعين الجُدُد

شكل الاجزاءاللي قبلها حلوة وممتعة برررجع لها ..

الله يعطيك العافية وشكرا لك ..:)

الله يوووووووووفقك ياارب .. :)




.

Ms-Adobe
30-09-2006, 02:32 AM
الله الله .. مرررره احب هذا الموضوع

شفته بالصفحه الرئيسيه جذبني

ابرووح اشووف الأجزاء الأولى ..

و افهم الموضوع زين و ارد عليك ان شاء الله

يعطيك العافيه نجووووم


:)

همس الطفولة
30-09-2006, 03:41 AM
ياااااقلبي انتي
امووت في هالمواضيع
وهالمره ما طولتي علينا كثير
مممم انا شاكه مو متأكده .. اني من البصري
بس سؤال نجووم ممكن ؟؟
انتي من اي نووع ؟
وتحبين هالمواضيع الحلووه مثلك ؟؟

مايكبّرني لقب
01-10-2006, 02:59 AM
جوود
هلا وغلا
أسعدني مرورك يالغلا
ولاتحرمينا من طلتك ..

اجووديه
مرحبا مليوون
نورتي يالغاليه
واتمنى بجد تكونين متابعه لي في الدروس
الثانيه وياهلا وغلا ..

همووس
أهلا بالطالبه المجده
أسعدني مرورك حبووبه
وانا ياقلبي قلت لكم فووق انا من النوع السمعي
وعشقي هالمواضيع ..
أتمنى أستفدتي غلااتي
ياهلا
،،،

لكم ودي
نجمة

shy angel
12-10-2006, 05:39 PM
فعلا موضوعك مميز
مشكورة غاليتى

دلوعه الاحساس
13-10-2006, 01:52 PM
»¦•ღ....ღ•¦«
ღღ

تسلمي اختي
على هذا الطرح الراقي منك
لاعدمناك اخيتي من هذة المشاركات
وننتظر جديدك
ولك مني اعذب تحيااااااتي
»¦•ღ....ღ•¦«
ღღ

تقبلي أروع تحياتي

مايكبّرني لقب
15-10-2006, 06:56 PM
ياهلا وغلا ..
العفوو خيتووو ..

//