المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعترافات مدمن طعام


بابونج
04-09-2005, 08:22 AM
http://us.moheet.com/image/large458173.jpg


وزن متزايد ورغبة لا تتوقف فى التهام الطعام .. مشكلة تعد مزمنة عند كثير من الناس رغم ما تم ابتكاره من الحلول، وقد عايش الصحفى الأمريكى وليام ليث هذه المشكلة حيث ظل وزنه يتزايد حتى وصل إلى أكثر من 116 كجم. وكانت بقع الطعام تغطي ملابسه بعد أن يكون قد لعق آخر ما تبقى في الصحن من حساء، وبعد رحلة مع اخصائى تغذية شهير وجد أن مشكلته نفسية يعانى منها المجتمع الغربى.

قرر ليث سرد تجربته مع السمنة فى كتاب أصدره عن بلومزمبري بعنوان "سنوات الجوع: اعترافات مدمن طعام"، بين فيه أنه كان يشعر بالجوع دائمًا، ولم يكن ممكنًا إشباع نهمه الدائم إلى الطعام وكان ذلك يجعله يشعر بالخوف حيث وصل وزنه إلى 116 كجم فذهب لإجراء مقابلة مع أخصائي تغذية شهير يدعى اتكيز وكان ذلك بمثابة نداء استغاثة في ثوب مهمة صحفية - واستطاع الأخصائى أن يشرح للصحفي سبب شرهه للطعام وخاصة الزبد.

وبين له الأخصائى أن المشكلة تكمن في الخبز الأبيض، فعندما نأكل الكربوهيدرات يرتفع مستوى السكر في الدم ويقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين لتخفيض نسبته، مما يجعلنا نشعر بالجوع مرة أخرى، وبسرعة. وكلما أسرفنا في تناول الكربوهيدرات، ازداد إفراز الأنسولين أكثر فأكثر، مما يسبب انخفاضًا كبيرًا في سكر الدم وبالتالي نشعر بجوع مفاجئ تصعب السيطرة عليه.

إذًا الكربوهيدرات والسكر لا يستطيعان أبدًا أن يشبعا المرء، فهي تعمل (مثل المنتجات الخاصة بإنقاص الوزن والنيكوتين والكوكائين) على توفير حلا مؤقتًا لكنها دائمًا تترك المرء يشعر برغبة جامحة في المزيد. لذلك توجد مئات الوجبات السريعة التي تحتوي السكر والكربوهيدرات في السوق.

وينصح أتكيز بتناول الأغذية التي تحتوي القليل من الكاربوهيدرات، وهذا يضر كثيرًا، بصناعة الأغذية التي تعتمد على الكربوهيدرات والسكر في إنتاج أصنافها الرابحة.

ويقول ويليام ليث إنه بعد لقائه مع الدكتور أتكينز اتبع نظامه الغذائي وخفض من الكربوهيدرات في حميته إلى حد كبير جدًا، وبالتالي بدأ إحساسه بالجوع الدائم يتلاشى شيئًا فشيئًا، واستطاع أن يخفض وزنه إلى أقل من 95 كجم. لكنه لم يلبث أن عاد لتناول الكربوهيدرات والسكر، واكتشف فيما بعد أن مشكلته نفسية أكثر منها غذائية.

وعرف ويليام ليث إن مشكلته، كما كشف له طبيبه النفسي لاحقًا، بدأت عندما أرسله والداه إلى مدرسة داخلية حيث تعرض للمضايقات الكثيرة من أقرانه، مما جعله يشعر بأن والداه تركاه وحيدًا دون حماية ورعاية.

ووفقًا لصحيفة "الوطن" السعودية، يبين ليث أن مشكلته فى المدرسة الداخلية كانت المشكلة الرئيسية، وهى مشكلة الكثيرين فى العالم الغربي، فهو يرى أن الإنسان في الغرب يعيش في مجتمع مستهلك حيث يتعلم الإنسان ألا يكون راضيًا عما لديه ويرغب دائمًا في الحصول على ما لا يملكه، وحيث يعد المجتمع بإيجاد حلول سريعة للمشاكل التي يخلقها.

ويتطرق ليث بكتابه إلى المجلات المتخصصة بمواضيع الجمال التي غالبًا ما تدفع القارئ إلى الإحساس بعدم الأمان بما يكفي ليسارع إلى شراء المنتجات التي تملأ إعلاناتها صفحات تلك المجلات وتمولها وتثري جيوب كتَّابها. ويتحدث عن حبوب علاج الصداع المغلفة في علب لامعة بحيث أصبح الناس يتناولونها بكثرة تجلب لهم الصداع بدلا من علاجه.

بالإضافة إلتى ذلك يرى ليث نفس المشكلة فى الهواتف النقالة وشرائح البطاطا المقلية والملابس والجراحات التجميلية والمخدرات وغيرها من أمراض العصر.

ان شاء الله عجبكم الموضوع

رولن
04-09-2005, 03:31 PM
تسلمي يا حبيبتي على الموضوع
وأنا أكثر شي أوافقه فيه هوا الحالة النفسية
وأحس انو هيا اللي خلتني أمتن
وشكرا مرة تانية
وربي ما يحرمنا من مواضيعك أبدا
..
..
مع حبي :009: : رولن

بابونج
04-09-2005, 09:51 PM
أهلين رولن حبيبتي .. مشكووووووووووورة على المرور

النبض الأخير
04-09-2005, 10:19 PM
الف شكر على هالموضووع

بابونج
05-09-2005, 04:32 PM
أهلين حبيبتي .. مشكوورة على المرور