المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليل جدول حملك أسبوع بأسبوع ** يرجى التثبيت :


أم معاذ
27-01-2008, 04:55 PM
إعتمدي جدول حمل شخصي واحصلي على مجموعة كبيرة من المنافع الملائمة لك أثناء نموّ طفلك، و التي تزوّدك بمعلومات حول نموّ طفلك :



الاسبوع الرابع


انشطار البويضة. أثناء فترة تكيّفك مع التّغيرات الناشئة عن الحمل، كان طفلك الجديد في داخلك منشغلاً. فقد استقرّت البويضة الملقّحة في جانب الرحم حيث تواصل نموّها السّريع. وبعد استقرارها، تنقسم البويضة إلى طبقات من الخلايا إلى أن تُدعى رسميّاً بالجنين. وتتطوّر الخلايا المذكورة لتكوّن أجزاء من جسد طفلك، لكلّ منها وظيفتها الخاصّة كالجهاز العصبي والهيكل العظمي والعضلات والأعضاء المختلفة.
جهاز الدعم قيد الإنشاء. تبدأ المشيمة، العضو الّذي يشبه الأقراص والّذي يربط دورتك الدموية بدورة الجنين، بالتكون وبالالتصاق بجدار الرّحم في موقع استقرار البويضة. ويخرج الحبل السّري من إحدى جهات المشيمة. أما السّائل النّخطي الّذي سيحضن طفلك أثناء الحمل، سيتكوّن في داخل جيب يحيط به ويسمّى الغشاء.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21248.imgcache

الحجم. في نهاية الأسبوع، يبلغ طول الجنين حوالى ملّمتراً واحداً.
تكوين توأم. تظهر صورة السّونوغرام فوق الصوتيّة في فترة ما قبل الحمل، مبيضاً ينشأ عنه جُرَيِّبين. وإن نضج كلاهما ولُقِّحا، تكون النّتيجة ولادة توأم.


الاسبوع الخامس

اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
الأنابيب في مكانها. إنّ المشيمة الّتي بدأت تتكوّن في الأسبوع الماضي بالإضافة إلى الحبل السري الذي لا يزال في بداية تكوّنه، قد بدآ العمل على توصيل المواد المغذّية من جسمك إلى الجنين. ويلعب الأوكسيجين والحوامض الأمينية والدهون والسكر جميعاً دوراً رئيسيّاً في مشروع التكوين الرائع هذا.
الوقاية من اختلالات اجهاز العصبي. تتطوّر في هذه الفترة إحدى طبقات الخلايا المتخصّصة لتشكّل الجهاز العصبي الّذي سيصبح في ما بعد العمود الفقري والدّماغ. قد يؤدّي خلل في تكوين الجهاز العصبي إلى حدوث السنسنة المشقوقة "سبينا بيفيدا" Spina bifida (وهو نوع من المضاعفات الّتي تؤدّي إلى عدم إغلاق النّخاع الشّوكي بشكل كامل) أو إلى حدوث مضاعفات أخرى ذات صلة. يعتبر مرض "سبينا بيفيدا" Spina bifida نادراً ويحدث مرّة كلّ ألف ولادة. بإمكانك أن تخفّضي هذا الاحتمال. فإنّ تناول أربع مئة ميكروغرام من حامض الفوليك يوميّاً يشكّل أفضل سلاح لمحاربة الاختلالات التي تصيب النّخاع الشّوكي عند الولادة؛ ومن المستحسن تناول حامض الفوليك قبل الحمل. يمكن شراء حبوب حامض الفوليك من دون وصفة طبّيّة و يُنصح بتناولها على مدى 12 أسبوعاً. فاستشيري طبيبك الخاص.
تكوين القلب. إنّ القلب الآن عبارة عن أنبوب واحد ينبض قليلاً من دون انسجام. لكنّ الدّقّات ستصبح اكثر تنظيماً أسبوعاً تلو الآخر.
الحجم. يبلغ طول الجنين 2-3 ملّمتر، وهو بحجم بذرة برتقالة صغيرة.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21249.imgcache

التوأم. توأما بيضتين هما توأمان نشآ عن بويضتين مختلفتين، مستلقيان جنباً إلى جنب، كلّ واحد منهما
يعوم في جيب نُخطيّ منفصل مع مشيمة مختلفة.



الاسبوع السادس


اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
النخاع الشوكي قيد الإنجاز. يتمّ خلال هذا الأسبوع إنجاز أمر أساسي: إنّ الأنبوب العصبي الجنيني الذي بدأ بالتكون في الأسبوع الماضي، يبدأ بالانغلاق حول ما سيشكّل النّخاع الشّوكي لدى طفلك.

انظري إلى الأمام. تتطوّر طيّات من النّسيج عند أعلى الجنين، وهي التي ستشكّل في ما بعد ذقن طفلك وخدّيه وفكّه. أمّا المناطق الّتي ستشكّل العينين والأنف فتشبه النّتوءات. كما بدأت منطقة الأذنين الدّاخليّة بالظّهور.
القلب يبدأ إيقاعه. يواصل أنبوب القلب الّذي تكوّن في الأسبوع الماضي نموّه فتتطوّر فيه أربعة أقسام بدائيّة ويبدأ بالنّبض مثل طبل صغير.
بدأت أعضاء أخرى أساسيّة تكتسب شكلاً، مثل الكليتين والكبد. أمّا الرّئتان، فكلّ منهما متواجدة بشكل أنبوب واحد وبدأتا باكتساب شكل جَيبة. عليهما ان تتطوّرا كثيراً قبل أن تصبحا مستعدّتين للهواء.

الحجم. يواصل الجنين نموّه ويبلغ طوله الآن 2.5 ملّيمتر.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21250.imgcache

طبقات لها مغزى
رغم أنّ الجنين لا يزال يشبه نقطة من سائل ما، إلاّ أنّه ينقسم إلى طبقات من النّسيج، كما أنه بدأت أغلبيّة الأعضاء بالنمو أيضاً.



الاسبوع السابع


دماغ الطفل. لقد كان الإنجاز العظيم الذي حقّقه صغيرك خلال الأسبوع الماضي عمليّة "إقفال" الأنبوب العصبيّ الجينيّ. أما هذا الأسبوع، فسيعمل العبقريّ الناشئ على بناء قوّة الدّماغ. وبالرغم من أنّ الدماغ يواصل تطوّره لمدّة طويلة بعد الولادة، تُرسم أجزاؤه الأساسيّة في المرحلة الحالية. فعلى مدى الأسبوع، سينقسم هذا العضو إلى ثلاثة أجزاء هي: الدّماغ الأمامي، والدّماغ المتوسّط، والدّماغ الخلفي. سيكون الدّماغ الأمامي مسؤولاً عن أمور مثل التفكير، وحلّ المشاكل، وتشكيل الذكريات وحفظها. من جهة أخرى، يعمل الدّماغ المتوسّط كشرطيّ سير، فهو يوجّه الإشارات الكهربائيّة إلى وجهاتها الأخيرة في الدّماغ. أماّ الدّماغ الخلفي فهو يهتمّ بالتنفّس، والنّظام القلبيّ، وحركة العضلات.
إلاّ أنّ التطوّر لا يجري كلّه في الجهة العليا فحسب، فالأطراف بدورها تنمو أيضاً بسرعة. لقد بدأت براعم الذراعين والرّجلين بالتفتّح، إلاّ أنّها تبدو في هذه المرحلة مترنّحة و دائمة الحركة.
القياس. يبلغ طول صغيرك في هذا الأسبوع 4 إلى 8 ملم، ويكون أكبر بقليل من عرض إصبع يدك الصغير.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21251.imgcache

ظهور براعم الأطراف.

لقد ظهرت براعم الأطراف وبدأت تشكّل تدريجياً الذراعين، واليدين، والرّجلين. وتبرز العين من خلال البقعة السوداء التي تظهر في الصورة.



الاسبوع الثامن

اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
من الرّأس حتّى أصابع القدمين. في الأسبوع الماضي، بدأ الدّماغ بالتطور ليصبح مكوّناً من ثلاثة أقسام مختلفة. أمّا في هذا الأسبوع، فتبدأ أعضاء أخرى بالتكوّن: وهي أصابع اليدين والقدمين الصغيرة. كما ويبدأ الطرف الزائد في خلف طفلك بالإختفاء.
البطن يبدأ نشاطه. ليست الأطراف الأعضاء الوحيدة الّتي تنمو فالوسط يتقدّم بسرعة أيضاً. وأثناء نموّ الأمعاء، تنتقل العقدة الوسطيّة إلى الحبل السّريّ لأنّها لم تعد تتّسع في البطن. حتّى في هذه المرحلة المبكرة، تعمل الأمعاء على التّخلّص من الفضلات خارج الجسد. وبعد شهر من اليوم، عندما يصبح بطن طفلك أكثر اتّساعاً، تعود الأمعاء إليه بعد أن تخرج من الحبل السري.
وصلات حيّة. لو كان في إمكانك لمس جسد طفلك، لكنت لاحظت أنّ ردّة فعله ستكون الاهتزاز. ذلك أنّ الجهاز العصبيّ النّامي قد بدأ الاتّصال بالعضلات.
الحجم. أصبح المقيم الصّغير عندك بحجم وشكل حبّة فستق كبيرة، فهو يزن حوالى 0.25 غرام ويبلغ طوله بين 7 و17 ملّمتراً.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21252.imgcache

اللمسة التكميليّة بالصّور.
يمكنك أن تبدئي ملء ألبوم الصّور منذ الآن—تؤمّن تقنية المسح فوق الصوتي بعض الصّور بالأبيض والأسود في هذه المرحلة. وتظهر الصورة فوق الصوتية كيفيّة تطوّر الجنين خلال بعض الأسابيع. أنظري إلى العين (1) والذّقن (2) والقدمين (3) واالمشيمة (4).


وإليكم في الحلقه القادمه بقية الأسابيع

طفلة جدة
28-01-2008, 11:19 AM
مشكووووره على الموضوع الرائع

أم معاذ
28-01-2008, 03:59 PM
الاسبوع التاسع

اعرفي آخر الأخبار عن نموّ طفلك خلال الأسبوع الماضي.
تهانينا! دخل الجنين هذا الأسبوع مرحلة جديدة ورسميّة هي الفترة الجنينيّة المتطوّرة. وبدأ يبتعد شيئاً فشيئاً عن شكل نقطة زهريّة من سائل ما. اختفى الذّيل بفضل امتداد واستقامة منطقة الحوض. يبلغ طول جنينك هذا الأسبوع حوالى 2.5 سنتيمتراً (حوالي بوصةً).
النّموّ المفاجئ. تُعتبر هذه الفترة مرحلة أساسيّة لنموّ الذراعين والرّجلين. فقد أصبحت هذه الأعضاء أكثر قوّة وبدأت البراعم التي ستشكّل الأصابع في ما بعد بالتفتّح. في هذه الأثناء نما الذّراعان وبدآ بالثّني عند المرفق. وبدأ شكل اليد الأساسي بالنّموّ أيضاً وأصبح الإبهام منفصلاً عن باقي الأصابع بوضوح. تتطوّر البطن أيضاً. فالأعضاء الّتي ستصبح الكبد والمرارة والطحال والغدّة الدّرقيّة باتت أكثر تخصّصاً.
بداية النشاط والحركة. إنّها بداية مرحلة الحركة! فقد بدأ صغيرك بالحركة بشكل كبير حتّى كردّ على محفز من خارج جسدك، مثل الضّوء والضّجيج. لكنّك لن تشعري بهذه الحركات قبل شهرك الرّابع.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21253.imgcache

أوقات جذريّة.
صار الجنين يشبه شكل الإنسان أكثر، وأصبحت يداه ورجلاه وبداية أصابع يديه ورجليه أكثر وضوحاً. ستنتقل الأذن شيئاً فشيئاً إلى الأعلى لتصبح على مستوى العينين.
الاسبوع العاشر
الآن اسمعي ما يلي. كان نموّ اليدين والرّجلين الحدث الأهم في الأسبوع الماضي. في نهاية هذا الأسبوع، سينمو الشّكل الخارجي للأذنين اللّتين تبدوان حاليّاُ في مكان منخفض على الرّأس. ولكن بعد أن ينمو هذا الأخير، ستصلان إلى المكان الطّبيعي في الجهتين. وقريباً، سيصبح صوتك الصّوت المفضّل لدى طفلك.
طلب الرّؤية. تطوّرت عينا الجنين أيضاً إذ تكوّنت أسس الرّؤية وبدأ الجفنان بتغطية العينين اللتين لا تزالان على جهتين مختلفتين من الرّأس.
السن بكامله. لن يظهر السّن الأوّل من لثّة طفلك إلاّ بعد انقضاء أشهر على الولادة. لكنّ آلات الفرم هذه قد بدأت بالتّكوّن مثل براعم أسنان صغيرة. عند الولادة، يتمتّع الطّفل بحوالى 20 "سن حليب" تنتظر الخروج خلال الأعوام الأولى من الحياة، بالإضافة إلى الأسنان الدّائمة الّتي تنمو تحت اللّثّة.
الحجم. بفضل نموّ العظام والأطراف، يصبح وزن الجنين الآن 2.5 غرام (حوالي 0.1 أونصة) وطوله من الرّأس حتّى المؤخّرة بين 2-3 سنتمتراً أي حوالى بوصة واحدة.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21254.imgcache


الرّأس أوّلاً. يملك الجنين رأساً كبيراً وعينين كبيرتين لأنّ هذه الأعضاء تتطوّر باكرا.
يبدأ الدّماغ والنّخاع الشّوكي والأعصاب بالتّكوّن باكراً، على الرغم من أنّ الجهاز العصبي بالإجمال يواصل نموّه بعد الولادة.



الاسبوع الحادي عشر

تعرّفي على الإيقاع. نبض قلب صغيرك بقوّة على مدى أسابيع لكنّ صوت الدّقات أصبح الآن عالياً فأصبح بإمكان طبيبك أو مساعدة التوليد أن تسمعه بواسطة آلة صغيرة خاصّة تدعى "دوبلر" Doppler. باستطاعتك أن تسمعي دقّات القلب أنت أيضاً! تبلغ سرعة دقّات قلب الجنين ضعف سرعة دقّات قلبك أي بين 120 و 140 دقّة في الدّقيقة الواحدة (لا تقلقي إن لم تستطع مساعدة التوليد أن تسمع النّبضات في هذه المرحلة، لأنّ الجنين قد يكون متّخذاً وضعيّة تكتم الصّوت). قد يصبح الإستماع إلى دقّات قلب الجنين السّريعة الجزء المفضّل لديك في زيارات ما قبل الوضع، شأنك شأن العديد من النّساء. فبالإضافة إلى تنظيم النّبضات، إنّ القلب قد تطوّر في الشّهر الماضي فأصبح يضمّ أربعة أقسام رغم أنّ بعض الجدران الّتي تفصل في ما بينها لن تكتمل إلاّ بعد الولادة.
بدأت البشرة تتكوّن. بدأت طبقة رقيقة من الجلد تتكوّن على جسد الجنين خلال الأسابيع القليلة الماضية. أمّا الآن فقد بدأت طبقة متخصّصة تتكوّن وهي ستشكّل في ما بعد أظافر اليدين والرّجلين.
الحجم. نما صغيرك كثيراً منذ الأسبوع الفائت وأصبح طوله من الرأس إلى الرّدفين أكثر من 5 سنتمتراً (حوالى البوصتين). ويشكّل رأس الجنين وحده نصف جسده تقريباً، ما يظهر لك مدى سرعة نموّ الدّماغ.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21255.imgcache

بحر خصوصي. يعوم الجنين في السّائل النّخطي الّذي يحميه. والماء الّتي يشربها، يتمّ معالجتها وصرفها على شكل البول. أما الحبل السّرّي، البارز في الأعلى، فهو موصول بالمشيمة ويؤمّن كلّ الغذاء الّذي يحتاجه الجنين.



الاسبوع الثاني عشر

نموّ الأظافر. تكوّنت، خلال الأسبوع الماضي، أسس للأظافر على رؤوس أصابع يدي ورجلي صغيرك. أمّا في الأسبوع الحالي فتبدأ الأظافر بالنّمو الفعلي عند الأسس المذكورة وتواصل نموّها حتّى الولادة. يولد العديد من الأطفال مع أظافر طويلة يجب قصّها بعد الولادة.
جميع الأجزاء في مكانها. شارفت المرحلة الخطيرة بالنسبة لنموّ صغيرك على الانتهاء. في نهاية الأسبوع الحالي، تنتهي المهمّة الصّعبة بتكوين أعضاء جديدة. فقد تشكّلت جميع الأعضاء بدءاً بأصابع اليدين وصولاً إلى أصابع القدمين. وتكوّنت الأعضاء التّناسليّة أيضا، مع العلم أنّه ما زال من المبكر تحديد جنس الطّفل بواسطة الصّورة فوق الصوتية.
أُطفِئت الأضواء. في الأسبوع الحالي، يغمض الجفنان اللذين اكتمل نموّهما. وسيبقيان على هذه الحالة حتّى أواخر الشّهر السّادس.
الحجم. خلال الأسابيع 28 المقبلة، يشكّل النمو مهمّة صغيرك الوحيدة. وفي الأسبوع الحالي، يزن طفلك حوالى 10 غرام أي ما يقارب 0.4 أونصة ويبلغ طوله 6 سنتمتر (حوالي 2.5 بوصة).

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21256.imgcache

اليد على الوجه. في صورة السّونوغرام فوق الصوتية هذه، يقرِّب الجنين يده (1) الّتي تشبه ثلاث عظام تجاه وجهه ورأسه (2).


الاسبوع الثالث عشر

مراكز الإنتاج. بما أنّ الجنين أنهى الآن مهمّة تكوين جميع أعضاء جسده الأساسية، بدأت هذه الأخيرة في العمل. فالكبد يفرز مادة تسمّى بالمرَّة، ويفرز البنكرياس مادّة الانسولين وتنتج الكليتان البول للتخلص من الفضلات داخل السّائل النّخطي. أمّا بالنّسبة لأمعاء صغيرك الّتي بقي قسم منها داخل الحبل السرّي، فقد عادت إلى بطن طفلك الّذي بات يتّسع لها. ومع طبقات العضلات التي تتشكّل في الأحشاء ستبدأ عمليّة الهضم بالعمل قريباً أيضاً.
طول الرأس. أصبح صغيرك بحجم حبّة كبيرة من الخوخ، يزن أقل من 30 غرام (حوالى 1.06 أونصة) ويبلغ طوله بين 7 و10 سنتمتر (3-4 بوصة). ويشكّل طول الرّأس نصف الطّول الإجمالي تقريباً بسبب نموّ الدّماغ. خلال الأشهر القليلة القادمة سينمو الجسد بسرعة هائلة للتّعويض عن التّأخير! عندما يولد طفلك، يكون طول رأسه حوالى ربع طوله الإجمالي.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21257.imgcache

أصبح العمود الفقري متّصلاً بالجمجمة. تؤدّي وضعيّة الجنين - وجهه إلى الأسفل- إلى إظهار الهيكل العظمي النّامي بالإضافة إلى الجمجمة(3)، والعمود الفقري المقوّس (2) وعظام القدم (1). يستطيع الطّبيب أن يقدّر مدى نموّ الجنين وتطوّره عبر قياس طول الرّأس والبطن وعظمة الفخذ.



الاسبوع الرابع عشر


اعرفي آخر الأخبار عن نموّ صغيرك خلال الأسبوع الماضي.
الفم يعمل. لو كان في استطاعة طفلك أن يفهم دعاباتك، لكان ابتسم في الأسبوع الحالي (أو عبس إن لم تكوني أفضل ممثّلة كوميديا مسلّية في العالم). يستطيع الجنين فتح فمه وإغلاقه وبدأ بالبلع والمصّ (أنظري إلى الإبهام). فعضلات الوجه هذه تقوم بتمارين رياضيّة كثيرة!
أدوات الكلام. أصبح المريء والحنجرة والأوتار الصّوتيّة والقصبة الهوائيّة كلها في مكانها. بالطّبع لا تستطيع الأوتار الصّوتيّة أن تصدر أي صوت الآن لأنّ صغيرك يعوم داخل السّائل النّخطي. إلاّ انّها حاضرة لتطلق الصّرخة العالية بعد الولادة.
تكوّن الوجه. بعد مرور كلّ أسبوع، يشبه الجنين شيئاً فشيئاً الطّفل الّذي ستتعرّفين عليه عند الولادة. انتقلت حاليّاً العينان إلى المكان المناسب في أعلى الرّأس، وانتقلت الأذنان من العنق إلى جنبي الرّأس. اكتمل الفكّان منذ بعض الوقت وبدأ الحنك بالانغلاق من الأمام إلى الخلف.
الحجم. يبلغ وزن صغيرك 55 غرام تقريباً (حوالي 2 أونصة) ويبلغ طوله بين 8 و 11 سنتمتر (بين 3 و 4.5 بوصة).



الاسبوع الخامس عشر

إطلالة الشعر الأولى. في نهاية الأسبوع سيتمّ تحديد نمط شعر فروة الرّأس لمدى العمر. قد يبدأ بعض الشّعر بالنّموّ لكنّه لن يصبح ظاهراً قبل بضعة أسابيع. بالطّبع لا يشكّل هذا الأمر ضمانة لتمتّع طفلك برأس مكسوّ بالشّعر عند الولادة، فبعض الأطفال يبقى أصلعاً شهوراً عديدةً بعد الولادة. وتظهر أيضاً على جسد صغيرك بكامله شعيرات رقيقة وناعمة تسمّى بزغب الجنين. تحمي تلك الشّعيرات الرّقيقة البشرة الحسّاسة من السّائل النّخطي وغالباً ما تختفي مباشرةً قبل الولادة أو بعدها.
البشرة الرّقيقة. يوجد تحت الزّغب طبقة رقيقة من البشرة، يمكن رؤية الشّرايين عبرها، علماً أنّها بدأت بنقل الدّم. ويتابع الفم نموّه - من الممكن أن يبدأ الجنين بمصّ إبهامه- كما أنً حركات الوجه أصبحت منتظمة.
الحجم. لو كان باستطاعتك أن تختلسي النّظر إلى داخل رحمك، لكنت وجدت جنيناً صغيراً بحجم حبّة الليمون الهندي، يزن بين 50-70 غرام (أي بين 1.8 و 2.5 أونصة)، ويبلغ طوله من الرّأس إلى الحوض 11-10سنتمتر (أي 4-4.5 بوصة).

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21258.imgcache

اللمسة الناعمة. تظهر يد تتحرّك باتّجاه الوجه. ويبدأ مصّ الأصابع أو اليد باكراً في حياة الجنين الّذي قد يقوم بالرّفس أيضاً، إلاّ أنّ الأم على الأرجح لن تشعر بذلك.



الاسبوع السادس عشر

اتّخاذ وضعيّة الجلوس. كان نمو الشّعر على جسد الطّفل وربّما على رأسه شغلنا الشّاغل خلال الأسبوع الماضي. أمّا خلال الأسبوع الحالي، وبفضل العضلات النّامية، فيحاول صغيرك رفع رأسه ورقبته والتّخلّي عن وضعيّتهما المقوّسة. وعبر محاولة تقويم الظّهر، يصبح الجلوس احتمالاً وارداً.
القيام بالحركات. يحرّك صغيرك أيضاً يديه ورجليه بشكل متكرّر ممّا قد يؤدّي إلى تعرّقه بما أنّ الغدد المنتجة للعرق قد تشكّلت. (بالطبع، سيحافظ رحمك على الحرارة الملائمة). بدءاً من اليوم حتى الأسبوع العشرين، قد تتمكنين من الإحساس بحركات الطفل للمرّة الأولى.لكن لا تقلقي إن لم تستطيعي الشّعور بها حتّى الآن، فحجم الجنين ما زال صغيراً جدّاً - يتراوح طوله تقريباً بين 11-12 سنتمتر (أي بين 4.5 و 5 بوصة) ويبلغ وزنه 80 غرام تقريباً (أي ما يعادل 2.8 أونصة) كما أنً الوسادة الّتي يشكّلها السّائل النّخطي قد تصعِّب الشّعور بحركات الطّفل في هذه المرحلة.

http://vb.arabseyes.com/imgcache/21259.imgcache

رأسا على عقب.
هذان التّوأمان يستلقيان في وضعيّتين معاكستين. يمكن ملاحظة بطن أحدهما إلى اليسار، ورأس الآخر إلى اليمين. ويفصل بينهما غشاءان يظهران على شكل خطّ أبيض على صورة السّونوغرام فوق الصوتية.

مصريه وافتخر
24-07-2008, 08:44 PM
بااارك الله فيك